الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.حرف الغين: .غزوان أبو مالك الغفاري الكوفي: 19190- [د] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يكتب باسمك اللهم، فلما نزل: {إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم} (27: 30) ببسم الله الرحمن الرحمن الرحيم. (د) في المراسيل (9: 2) عن وهب بن بقية، عن خالد بن عبد الله، عن حصين بن عبد الرحمن، عن أبي مالك بهذا.19191- [د] حديث عن أبي مالك في قوله: يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم (5: 87). قال: نزلت في عثمان بن مظعون وأصحابه، كانوا حرموا على أنفسهم كثيرا من الشهوات والنساء وهم بعضهم أن يقطع ذكره، فأنزل الله عز وجل هذه الآية: {ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين} (5: 87) (د) في المراسيل (29: 3) بإسناد الذي قبله- (ح 19190).19192- [د] حديث: أمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بحمزة فوضع، وجئ بتسعة (فصلى عليهم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرفعوا، وترك حمزة، ثم جئ بتسعة) فوضعوا فصلى عليهم سبع صلوات حتى صلى على سبعين رجلا، وفيهم حمزة في كل صلاة صلاها. (د) في المراسيل (77: 1) عن محمد بن كثير، عن سليمان- يعني ابن كثير-، عن حصين، عن أبي مالك بهذا..حرف الفاء: .الفضيل بن فضالة الهوزني: 19193- [د] حديث: جاءت امرأة إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: يا رسول الله! إن في بطني حدثا... فذكر قصة وضعها والرجم- فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ارجموها وأكثروا حولها من الحجارة وتابعوا عليها. (د) في المراسيل (35: 8) عن كثير بن عبيد، عن بقية، عن صفوان بن عمرو، عنه بهذا..حرف القاف: .القاسم بن ربيعة بن جوشن: 19194- حديث: في الدية. في ترجمة عقبة بن أوس- (ح 19100)، وفي ترجمة القاسم بن ربيعة، عن عبد الله بن عمرو بن العاص- (ح 8911)..القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود: 19195- حديث: في قصة اليهودي الذي أسلم ثم ارتد. في ترجمة سليمان الشيباني، عن أبي بردة، عن أبي موسى- (ح 9096).19196- [د] حديث: أنبئت أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «لا تضطروا الناس في أيمانهم إلى ما لا يعلمون». (د) في المراسيل (68) عن أبي توبة، عن أبي إسحاق- يعني الفزاري-، عن أبي إسحاق- يعني الشيباني-، عن القاسم- يعني ابن عبد الرحمن- بهذا..القاسم بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن الشأمي: 19197- [د] حديث: دخل رجل المسجد ولم يدرك الصلاة فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ألا رجل يتصدق على هذا فيتم له صلاته؟ فقام رجل فصلى معه، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وهذه من صلاة الجماعة. (د) في المراسيل (5: 1) عن أبي توبة، عن الهيثم- يعني ابن حميد-، عن العلاء بن الحارث وزيد بن واقد، كلاهما عن مكحول، و(5: 1) عن يحيى بن الحارث، عن القاسم أبي عبد الرحمن، قالا: دخل رجل بهذا. و(5: 2) عن محمد بن العلاء، عن هشيم، عن خصيب بن زيد، عن الحسن في هذا الخبر: فقام أبو بكر فصلى معه، وقد كان صلى مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قال أبو داود: روى هذا الحديث أيضا بهذا المعنى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبو عثمان النهدي وأبو العلاء بن الشخير وأبو أيوب الأزدي، كلهم عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.19198- [د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أوصى رجلا عشرا، قال: ولا تقطع شجرة بثمر، ولا تقتل بهيمة ليس لك بها حاجة، واتق أذى المؤمن. (د) في المراسيل (47: 13) عن سليمان بن داود، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن عثمان بن عبد الرحمن، عن القاسم- مولى عبد الرحمن- بهذا.19199- حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «لا تنزلوا الذريعة»- يعني بإزاء العدو. في ترجمة الوضين بن عطاء، عن مكحول- (ح 19490).19200- حديث: في ذكر اسم الله الأعظم. في ترجمته، عن أبي أمامة الباهلي- (ح 4921)..القاسم بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر: 19201- حديث عن أبي عقيل- صاحب بهية- قال: كنت جالسا عند القاسم بن عبيد الله ويحيى بن سعيد، فقال يحيى للقاسم: يا أبا محمد! إنه قبيح على مثلك، عظيم أن تسأل عن شيء من أمر هذا الدين فلا يوجد عندك منه علم ولا فرج، أو علم ولا مخرج، فقال له القاسم: وعم ذاك؟ قال: لأنك ابن إمامي هدى ابن أبي بكر وعمر، قال: يقول له القاسم: أقبح من ذلك عند من عقل عن الله أن أقول بغير علم أو آخذ عن غير ثقة، قال: فسكت فما أجابه. (م) في مقدمة كتابه (6: 1) عن أبي بكر بن النضر بن أبي النضر، عن أبي النضر هاشم بن القاسم، عن أبي عقيل- صاحب بهية- بهذا. و(6: 2) عن بشر بن الحكم العبدي، عن سفيان بن عيينة، قال: أخبروني عن أبي عقيل- صاحب بهية- أن أبناء لعبد الله بن عمر سألوه عن شيء لم يكن عنده فيه علم، فقال له يحيى بن سعيد: والله! إني لا عظم أن يكون مثلك وأنت ابن إمامي هدى- يعني عمر وابن عمر- تسأل عن أمر ليس عندك فيه علم، فقال: أعظم من ذلك والله! عند الله وعند من عقل عن الله أن أقول بغير علم أو أخبر عن غير ثقة، وشهدها أبو عقيل يحيى بن المتوكل حين قالا ذلك..القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق: 19202- [خ] حديث: أن امرأة زوجها أبوها وهي ثيب1... الحديث. في مسند خنساء بنت خدام- (ح 15824).19203- [خت] حديث: صلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غزوة بني أنمار... الحديث. في مسند سهل بن أبي حثمة- (ح 4645).19204- [د] حديث: أن القاسم بن محمد أراهم الجلوس في الصلاة... فذكر الحديث. في ترجمة عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه- (ح 7269).19205- [د] حديث عن محمد بن عثمان: أنه سأل القاسم بن محمد عن المستحاضة، قال: تدع الصلاة أيام أقرائها فتغتسل وتصلي ثم تغتسل. (د) في الطهارة (116) عن القعنبي، عن عبد العزيز بن محمد، عن محمد بن عثمان بهذا.19206- [د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين كلمه ذو اليدين، قال: فكبر وصلى بالناس ركعتين وسلم وسجد سجدتين. (د) في المراسيل (18: 7) عن سليمان بن داود، عن ابن وهب، عن عبد الرحمن بن سلمان وغيره، جميعا عن ابن الهاد، عن عبد الرحمن بن عمارة، عن القاسم بن محمد بهذا.19207- حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واقع بعض نسائه ثم نام ولم يغتسل حتى استيقظ للصبح فاغتسل وصلى ثم أتم صيامه. في ترجمة أفلح بن حميد، عن القاسم، عن عائشة- (ح 17442).19208- [س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لسهلة: أرضعيه (تحرمي عليه)، قالت: إنه رجل... فساق الحديث. (ك) س في النكاح (الكبرى 51: 2) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن- يعني ابن مهدي-، عن سفيان- يعني الثوري-، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه بهذا. ذكره عقيب حديث سفيان بن عيينة، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عاشة- (ح 17484). (ك) في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.19209- حديث: في القول إذا رأى المطر. في ترجمة نافع، عن القاسم، عن عائشة- (ح 18558)..القاسم بن مخيمرة الهمداني: 19210- [د] حديث: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من اكتسب مالا من مأثم، فوصل به رحما أو تصدق به أو أنفقه في سبيل الله، جمع ذلك جميعا فقذف به في جهنم. (د) في المراسيل (22: 7) عن محمد بن عوف الطائي، عن أبي المغيرة، عن الأوزاعي، عن موسى بن سليمان، عنه به..قبيصة بن ذؤيب الخزاعي: 19211- حديث: إن قطا أراد أن يمر بين يدي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو يصلي فحبسه برجله. (د) في المراسيل (18: 5) عن سليمان بن داود، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكر بن سوادة، عن عبد الله بن أبي مريم، عن قبيصة بن ذؤيب بهذا.19211- (ألف د) حديث من شرب الخمر فاجلدوه... الحديث. (د) في الحدود (37: 4) (د) عن أحمد بن عبدة الضبي، عن سفيان، عن الزهري، عن قبيصة بن ذؤيب بهذا)..قتادة بن دعامة السدوسي: 19212- [م] حديث عن همام، قال: دخل أبو داود الأعمى على قتادة، فلما قام قالوا: إن هذا يزعم أنه لقى ثمانية عشر بدريا، فقال قتادة: هذا كان سائلا قبل الجارف، لا يعرض في شيء من هذا ولا يتكلم فيه، فوالله! ما حدثنا الحسن عن بدري مشافهة، ولا حدثنا سعيد بن المسيب، عن بدري مشافهة إلا عن سعد بن مالك. (م) في مقدمة كتابه (6: 32) عن حسن الحلواني، عن يزيد بن هارون، عن همام بهذا. وقد ذكرناه في ترجمته، عن سعيد بن المسيب- (ح 18720).19213- [م] حديث عن همام، قال: قدم علينا أبو داود الأعمى فجعل يقول: [حدثنا] البراء و[حدثنا] زيد بن أرقم، فذكرنا ذلك لقتادة، فقال: كذب، ما سمع منهم، إنما كان ذلك سائلا يتكفف الناس زمن طاعون الجارف. (م) في مقدمة كتابه (6: 31) عن الفضل بن سهل، عن عفان بن مسلم، عن همام بهذا.19214- [د] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا غزا كان له سهم صافي يأخذه من حيث شاء، فكانت صفية من ذلك السهم، وكان إذا لم يغز بنفسه ضرب له بسهم ولم يخير. (د) في الخراج والإمارة (21: 3) عن محمود بن خالد السلمي، عن عمر- يعني ابن عبد الواحد-، عن سعيد- يعني ابن بشير-، عن قتادة بهذا.19215- [د] حديث: «أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضمضم؟...» الحديث. في ترجمة محمد بن عبد الله العمي، عن ثابت، عن أنس- (ح 467).19216- [د] حديث عن قتادة، قال: لييس في التمر حكرة. (د) في البيوع (49: 2) عن محمد بن يحيى بن فياض، عن أبيه، و(49: 2) عن محمد بن المثنى، عن فياض، عن همام، عن قتادة بهذا. قال محمد بن المثنى: قال عن الحسن فقلنا له: لا تقل عن الحسن. قال أبو داود: هذا الحديث عندنا باطل.19217- [د] حديث عن قتادة، قال: الجلب والجنب في الرهان. (د) في الجهاد (20: 2) عن ابن المثنى، عن عبد الأعلى، عن سعيد، عن قتادة بهذا.19218- [د] حديث: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: افصلوا بين شعبان ورمضان. (د) في المراسيل (19: 1) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن قتادة بهذا.19219- [د] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بيت حفصة فدخلت فرأت معه فتاته، فقالت: في بيتي ويومي! فقال: اسكتي، فوالله! لا أقربها وهي علي حرام. (د) في المراسيل (34: 2) عن محمد بن الصباح بن سفيان، عن سفيان، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة بهذا. روى عن قتادة، عن الحسن في معناه، وقد مضى- (ح 18541).19220- [د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إن الجارية إذا حاضت لم يصلح أن يرى منها إلا وجهها ويديها (إلى المفصل)». (د) في المراسيل (78: 1) عن محمد بن بشار، عن أبي داود، عن هشام، عن قتادة بهذا.19221- [د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يتنور ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان. (د) في المراسيل (83: 2) عن عبد الله بن محمد بن إسحاق الأذرمي، عن عبد الوهاب- يعني ابن عطاء-، عن سعيد، عن قتادة بهذا.19222- [د] حديث: أن يهوديا حلب للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: اللهم جمله فاسود شعره. (د) في المراسيل (94) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأحمد بن منيع، كلاهما عن ابن مبارك، عن معمر، عن قتادة [بهذا].19223- [د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رأى الهلال صرف وجهه عنه. (د) في المراسيل (100: 13) عن محمد بن العلاء، عن زيد بن الحباب، عن أبي هلال، عن قتادة بهذا.19224- [د] حديث عن قتادة. بلغه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا رأى الهلال قال: هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، هلال خير ورشد... الحديث.د في المراسيل (100: 12) عن موسى بن إسماعيل، عن أبان، عن قتادة به. قال أبو داود: روى متصلا، ولا يصح.19225- حديث: قال الترمذي في التفسير (3 البقرة: 4، 5): ويروى عن قتادة أنه قال في هذه الآية: {ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله} (2: 115) قال: هي منسوخة نسخها قوله تعالى: {فول وجهك شطر المسجد الحرام} (2: 144) أي تلقاءه. [حدث] نا بذلك محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، [قال: حدث] نا يزيد بن زريع، عن سعيد، عن قتادة.19226- [ت] حديث عن قتادة، قال: ما في القرآن آية إلا وقد سمعت فيها شيئا. (ت) في التفسير (1: 4) عن الحسين بن مهدي العمي، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة بهذا.19227- [تم] حديث عن قتادة، قال: ما بعث الله نبيا إلا حسن الوجه حسن الصوت، وكان نبيكم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حسن الوجه حسن الصوت، وكان لا يرجع. (ت) في الشمائل (45: 7) عن قتيبة بن سعيد، عن نوح بن قيس الحداني، عن حسام بن مصك، عن قتادة بهذا. رواه العباس بن يزيد البحراني، عن نوح بن قيس، عن حسام بن مصك، عن قتادة، عن أنس.19228- [س] حديث عن قتادة، قال: لجيران الدار الشفعة ما لم يحل بينهما طريق. (س) في الشفعة (في الكبرى 9) عن محمد بن حاتم، عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن معمر، عن قتادة بهذا. في رواية حمزة الكناني، عن النسائي.19229- [س] حديث عن سلام بن أبي مطيع، قال: سمعت قتادة يقول: ما أسكر نبيذ سقاء قط قلت لقتادة: إن فلانا شرب نبيذ سقاء فسكر، قال: ليس كذلك نبيذ السقاء، إنما نبيذ السقاء ألا ينبذ على عكر، ويشد غليه من حيث يبلغ، فإنه إذا بلغ [فترك] مزق السقاء. (س) في الأشربة (الكبرى 56: 6) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن سلام بن أبي مطيع بهذا.19230- حديث: عن حماد بن أبي سليمان وقتادة في رجل قال لرجل: استكرى منك إلى مكة بكذا وكذا. في ترجمة حماد بن أبي سليمان- (ح 18592).
|